ملخص الفصل الثاني (الصفحة 124)

0072

  1. لنتمكن من استخدام أقصى استطاعة ممكنة من دارة بنهايتين، يجب أن تكون قيمة الحمل مساوية لمقاومة ثيفينين.
  2. ينص مبدأ التراكب على أن الاستجابة الكلية لدارة بسيطة (مؤلفة من مقاومات فقط) تساوي مجموع الاستجابات الجزئية من أجل كل منبع مستقل عندما يعمل لوحده. لا يمكن تطبيق مبدأ التراكب في دارة تحتوي على أي عنصر يتم وصفه بمعادلة غير خطية.
  3. جسر وطسطون هو عبارة عن دارة لقياس المقاومات. تتألف الدارة من منبع جهد، جهاز قياس، ثلاث مقاومات للمعايرة تكون اثنتان منها متغيرة، بالإضافة إلى المقاومة المجهولة. يتم تعديل قيم المقاومات حتى يصبح الجسر في حالة توازن، عندها نستطيع حساب المقاومة المجهولة بدلالة تلك المقاومات الثلاثة.

 

 

هذا هو الجواب للسؤال الذي طرحناه سابقا: لنفرض أننا فتحنا نهايتي الدارة. في هذه الحالة لن يمر أي تيار في مكافئ ثيفينين، بينما أنه سيمر تيار  في الحلقة الداخلية لمكافئ نورتون. أي أن الصندوق المحتوي على مكافئ نورتون سيسخن نسبيا بسبب تبديد الطاقة في المقاومة الداخلية للدارة. الهدف من هذا السؤال هو لفت الانتباه على أن الدارتين متماثلتين من حيث التأثير على نهايتي الدارة فقط، أما في الداخل فلكل دارة طريقة عمل تختلف عن الثانية.

ملاحظة: يمكنك التأكد من حل العديد من المسائل في هذا الفصل عن طريق استخدام برامج حل الدارات بالحاسب مثل برنامج Multisim لشركة National Instruments أو OrCAD Capture لشركة Cadence Inc. راجع (الملحق د) لمزيد من المعلومات.

Advertisements


التصنيفات :ملخص الفصل الثاني, الفصل الثاني: الدارات البسيطة

الوسوم:, , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: