ملخص الفصل الثاني (الصفحة 123)

0071

 ملخص الفصل الثاني…

  1. يمكن استبدال المقاومات الموصولة على التسلسل بمقاومة مكافئة، قيمتها تساوي مجموع تلك المقاومات. عند وصل n مقاومة على التسلسل، تكون المقاومة المكافئة هي

 

 

  1. يمكن استبدال المقاومات الموصولة على التفرع بمقاومة مكافئة قيمتها تساوي مقلوب المجموع لمقاليب تلك المقاومات. عند وصل n مقاومة على التفرع، تكون المقاومة المكافئة هي

 

 

  1. يمكن حل بعض الدارات البسيطة عن طريق مكافأة المقاومات على التسلسل أو التفرع بشكل متكرر. يمكن حل الدارة المبسطة الناتجة بأي طريقة نعرفها، ثم نستخدم النتائج لحساب المجاهيل التي تظهر عندما نعيد المقاومات الأصلية في كل خطوة. وفي النهاية نحصل على التيارات والكمونات ذات الأهمية في الدارة الأصلية.
  2. يمكن تطبيق مبدأ مقسم الكمون في دارة عندما يكون الجهد مطبقا على عدة مقاومات موصولة على التسلسل. حيث يظهر جزء من ذلك الكمون على طرفي كل مقاومة، وقيمة هبوط الجهد على طرفي مقاومة معينة هي نسبة تلك المقاومة إلى المجموع الكلي للمقاومات.
  3. يمكن تطبيق مبدأ مقسم الكمون عندما يمر التيار عبر مقاومتين على التفرع فقط. حيث أن جزءا من التيار الكلي يمر عبر كل مقاومة، وتكون قيمة التيار المار عبر المقاومة هي .
  4. يمكن استخدام طريقة كمونات العقد لحل الدارة المكونة من مقاومات. ولقد قمنا بكتابة دليل الحل خطوة بخطوة في فقرة كمونات العقد.
  5. قدمنا أيضا طريقة الحل خطوة بخطوة عن طريق كتابة معادلات الكمون بشكل مصفوفات مباشرة من الدارة المؤلفة من مقاومات ومنابع تيار مستقلة.
  6. يمكن استخدام طريقة التيارات الحلقية لإيجاد التيارات في أي دارة مستوية ومكونة فقط من المقاومات. قدمنا أيضا دليل الحل خطوة بخطوة في تلك الفقرة.
  7. قدمنا أيضا طريقة الحل خطوة بخطوة عن طريق كتابة معادلات التيارات الحلقية بشكل مصفوفات مباشرة وذلك للدارات التي تحتوي فقط على مقاومات ومنابع جهد مستقلة. ولكي تكون هذه الطريقة صحيحة، علينا فرض جهات التيارات الحلقية بحيث تكون مع دوران عقارب الساعة.
  8. يمكن لأي دارة بنهايتين أن يتم استبدالها بمكافئ ثيفينين الذي يتألف من منبع كمون على التسلسل مع مقاومة. كمون ثيفينين يساوي كمون الدارة الأصلية عندما تكون نهايتيها مفتوحتان، أما المقاومة المكافئة فنحصل عليها من نسبة كمون الدارة الأصلية المفتوحة إلى تيار الدارة الأصلية المقصورة. في بعض الحالات يمكننا إيجاد مقاومة ثيفينين عن طريق تصفير المنابع في الدارة الأصلية ومن ثم جمع المقاومات على التسلسل والتفرع. عندما نريد تصفير منابع الجهد المستقلة، نستبدلها بدارة مقصورة. أما منابع التيار فنستبدلها بدارة مفتوحة. أما المنابع المتحكم بها فلا نقوم بتصفيرها.
  9. يمكن استبدال أي دارة بنهايتين تحتوي على مقاومات ومنابع، بمكافئ نورتون الذي يتألف من منبع تيار على التفرع مع مقاومة. تيار نورتون هو تيار الدارة الأصلية المقصورة، أما المقاومة فهي نفس مقاومة ثيفينين. قدمنا دليل الحل خطوة بخطوة في الفقرة 2.6.
  10. أحيانا يمكن الاستفادة من تحويلات المنابع (كاستبدال مكافئ ثيفينين بمكافئ نورتون أو بالعكس) في حل الدارات.
Advertisements


التصنيفات :ملخص الفصل الثاني, الفصل الثاني: الدارات البسيطة

الوسوم:, , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: