1.7. مقدمة إلى الدارات (الصفحة 36)

36

            توجد طريقة أخرى لمعرفة الكمون على طرفي المقاومة ويكون ذلك بملاحظة أن المقاومة ومنبع الكمون موصولين على التفرع (المقاومة ومنبع الكمون لهما نفس نقطة البداية والنهاية أيضا.) عندها نتذكر بأن العناصر الموصولة على التفرع لها نفس قيمة وقطبية الكمون.

            الآن خذ قانون أوم بعين الاعتبار, بما أن قيمة الكمون هي 10 فولت على طرفي المقاومة 5Ω, فالتيار المار عبر المقاومة هو . وهو يدخل من طرف القطبية الموجبة إلى طرف القطبية السالبة. أي أنه يوجد تيار  يمر نحو الأسفل من خلال المقاومة, كما هو موضح في الشكل 1.39(c).

            حسب قانون كيرشوف للتيار KCL, فإن مجموع التيارات الداخلة إلى عقدة ما يجب أن يساوي مجموع التيارات الخارجة منها. هنالك عقدتان في الدارة الموضحة في الشكل 1.39, واحدة في الأعلى والأخرى في الأسفل. التيار  يخرج من العقدة العلوية عبر المقاومة. لذلك, يجب أن يدخل إلى العقدة تيار مماثل له عن طريق منبع الكمون. وتكون جهة التيار الحقيقية هي للأعلى عبر منبع الكمون, كما هو موضح في الشكل 1.39(d).

            والطريقة الثانية لمعرفة أن التيارين  و  متساويين هي عن طريق ملاحظة أن منبع الكمون موصول على التسلسل مع المقاومة. في الدارة التسلسلية, التيار المار عبر أحد عناصر الدارة يجب أن يمر أيضا من خلال العناصر التسلسلية الأخرى. (لاحظ أن منبع الكمون والمقاومة في هذه الدارة موصولين على التسلسل وعلى التفرع في الوقت ذاته. لا تحدث هذه الحالة سوى في الدارة التي تحتوي على عنصرين فقط. إن احتوت الدارة على أكثر من عنصرين فيها, فإذا كان عنصرين منها موصولين على التفرع فلا يمكن لهما أن يكونا موصولين على التسلسل أيضا, والعكس بالعكس.)

            لاحظ أنه في الشكل 1.39, التيار المار عبر منبع الكمون يدخل من القطب السالب ويخرج من القطب الموجب. فقط في المقاومات يمر التيار دائما من القطب الموجب إلى القطب السالب. في منبع الكمون, يمكن للتيار المرور بكلى الاتجاهين, ويعتمد ذلك على الدارة التي يتصل المنبع بها[رامي1] .

            والآن سنقوم بحساب الاستطاعة لكل واحد من عناصر الدارة. أما بالنسبة للمقاومة, فتوجد عدة طرق لحساب الاستطاعة:

وبكل تأكيد, فإن جميع الحسابات ستنتهي بالنتيجة نفسها. والنتيجة تعني بأن المقاومة تستهلك 20 جول كل ثانية من الطاقة المقدمة لها.

            لحساب الطاقة من أجل منبع الكمون, لدينا

حيث أننا استخدمنا الإشارة السالبة لأن الجهة المرجعية للتيار تدخل من القطب المرجعي الموجب للكمون (عكس حالة الترتيب المرجعي المجهول). وبتعويض القيم نحصل على

وبما أن قيمة  سالبة, نعرف بأن منبع الكمون يقدم الطاقة للدارة.

            ولكي نتأكد من صحة الحل, نقوم بجمع قيم الاستطاعات المقدمة والمستهلكة في الدارة جبريا, ويجب أن يكون الناتج معدوما, لأن الطاقة لا تفنى ولا تخلق من العدم في الدارة الكهربائية. بل تنتقل عبر الدارة وتتحول من شكل لآخر. أي أنه يمكننا كتابة


 [رامي1]فقط في المقاومات يمر التيار دائما من القطب الموجب إلى القطب السالب. في منبع الكمون, يمكن للتيار العبور بكلى الاتجاهين, ويعتمد ذلك على العناصر الآخرى في الدارة.

Advertisements


التصنيفات :1.7. مقدمة إلى الدارات, الفصل الأول

الوسوم:, , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: