1.6. مقدمة إلى عناصر الدارة (الصفحة 25)

25

بل سنجد أنه يمكن تشبيهه أفضل ما يمكن كمقاومة صغيرة. إذا بذلنا مجهودا كافيا في انتقاء عناصر الدارة لتصميم الدارات العملية, فلن نواجه حالات القصر في الدارات, والقيم التي نحسبها ستكون مماثلة للواقع بدرجة كبيرة.

منبع الكمون المتحكم به (النسبي)

منبع الكمون المتحكم به مماثل للمنبع المستقل باستثناء أن الكمون على طرفيه يتبع للكمونات أو التيارات الأخرى في الدارة. بدلا من استخدام الدائرة, نستخدم المعين للرمز على منبع الكمون المتحكم به في الدارة. يوضح الشكل 1.32 مثالين عن منابع للجهد متحكم بها.

            منبع الكمون المتحكم به عن طريق الكمون[رامي1]  هو منبع كمون قيمته تساوي قيمة الكمون بين نقطتين محددتين من الدارة مضروبا بثابت معين.

الشكل 1.32 يتم تمثيل منابع الكمون المتحكم بها في الدارة بواسطة رمز المعين. الكمون على طرفي منبع جهد متحكم به يتعلق بالتيار أو الكمون الموجود في مكان آخر من الدارة.

نوضح مثالا في الشكل 1.32(a). منبع الكمون المتحكم به. منبع الكمون المتحكم به هو المعين. القطبية المرجعية يشار إليها من خلال الإشارات داخل المعين. الكمون  يحدد قيمة الكمون الذي ينتجه المنبع. مثلا, إذا كان , فإن كمون المنبع هو . وإذا كان , فكمون المنبع هو  (وفي هذه الحالة تكون القطبية الحقيقية هي ذات قطب موجب في النهاية السفلية للمنبع).

            منبع الكمون المتحكم به من خلال التيار[رامي2]  هو منبع كمون قيمته تساوي قيمة التيار المار بأحد عناصر الدارة مضروبا بعدد ثابت. يوضح مثال في الشكل 1.32(b). في هذه الحالة, كمون المنبع هو ثلاثة أضعاف قيمة التيار . معامل الضرب للتيار (العدد المضروب به) يدعى بـ عامل الربح. نفرض بالعادة أن الكمون له واحدة هي الفولت V وواحدة التيار هي الأمبير A. ولذلك, فإن عامل الربح [والذي هو 3 في مثالنا هذا] واحدته هي فولت لكل أمبير (V/A). (قريبا سنرى أن الواحدة V/A هي واحدة المقاومة والتي تسمى بالـ أوم Ohm).

            وبالعودة إلى منبع الكمون المتحكم به عن طريق الجهد في الشكل 1.32(a), نلاحظ أن قيمة عامل الربح هي 2 و ليس لها واحدة (أو واحدتها هي V/V).

            لاحقا في هذا الكتاب, سنرى أن المنابع المتحكم بها مهمة جدا في تطبيقات الترانزستورات, المضخمات, والمولدات الكهربائية, من بين الأشياء الأخرى.

منابع التيار المستقلة                                             

منبع التيار المستقل[رامي3]  المثالي يجبر تيارا معينا على المرور من خلاله. نرمز له بدائرة تحيط بالسهم الذي يدل على الجهة المرجعية للتيار. التيار المار خلال منبع التيار المستقل, يكون مستقلا تماما عن العناصر الموصولة معه كما يكون مستقلا عن الكمون على طرفيه أيضا. الشكل 1.33 يظهر رمز منبع التيار المستمر ومنبع التيار المتناوب في الدارة.


 [رامي1]منبع الكمون المتحكم به [رامي1] هو منبع كمون قيمته تساوي قيمة الكمون بين نقطتين محددتين من الدارة مضروبا بثابت معين.

 [رامي2]منبع الكمون المتحكم به من خلال التيار [رامي2] هو منبع كمون قيمته تساوي قيمة التيار المار بأحد عناصر الدارة مضروبا بعدد ثابت.

 [رامي3]منبع التيار المستقل [رامي3] المثالي يجبر تيارا معينا على المرور من خلاله

Advertisements


التصنيفات :1.6. مقدمة إلى عناصر الدارة, الفصل الأول

الوسوم:, , , , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: