70

0018

 

جميع الطرق التي درسناها إلى الآن في تحليل الدارات هي طرق مفيدة، لكن لا يمكن تطبيقها على كل أنواع الدارات. فعلى سبيل المثال، خذ الدارة الموضحة في الشكل 2.16. لا يمكن حل هذه الدارة عن طريق مكافأة المقاومات على التسلسل وعلى التفرع لأنه لا يوجد أي منهما في الدارة. أما مقسم الكمون ومقسم التيار فلا يمكن تطبيقهما في هذه الدارة. في هذه الفقرة سوف نتعلم تحليل الدارات باستخدام كمونات العقد، والتي تعد طريقة شاملة يمكن تطبيقها على جميع أنواع الدارات.

 

تحديد العقدة المرجعية

العقدة هي نقطة في الدارة يلتقي عندها عنصران كهربائيان أو أكثر. في تحليل كمونات العقد، نقوم أولا بتحديد إحدى عقد الدارة على أنها العقدة المرجعية. بشكل عام، يمكن اختيار أي عقدة من الدارة لتكون العقدة المرجعية. لكن، لتسهيل الحل نقوم عادة بانتقاء عقدة تتصل بنهاية إحدى منابع الكمون. وسنرى لاحقا لماذا هي طريقة أسهل.

مثلا، لتكن لدينا الدارة الموضحة في الشكل 2.16 والتي تحتوي على أربع عقد. ولنختار العقدة السفلية على أنها العقدة المرجعية. نميز العقدة المرجعية عن طريق وصل علامة التأريض بها، كما هو موضح في الشكل.

 

تسمية الكمونات عند العقد

الآن، نقوم بتسمية الكمونات الموجودة عند كل واحدة من العقد المتبقية. فمثلا، الكمونات عند العقد الثلاثة المتبقية هي ،  و  في الشكل 2.16. الكمون  هو الكمون بين العقدة 1 و العقدة المرجعية. القطبية المرجعية للكمون  تكون موجبة عند العقدة 1 وسالبة عند العقدة المرجعية. وبشكل مماثل،  هو الكمون بين العقدة 2 والعقدة المرجعية، والقطبية المرجعية لها تكون موجبة عند العقدة 2 وسالبة عند العقدة المرجعية. تكون القطبية المرجعية السالبة لجميع العقد في الدارة عند العقدة المرجعية . نقول عن  أنه الكمون عند العقدة 1 مع أخذ العقدة المرجعية بعين الاعتبار.

 

الشكل 2.16 الخطوة الأولى في كمونات العقد هي تحديد العقدة المرجعية وتسمية الكمونات عند كل عقدة.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: