3.7. الوشيعة المشتركة

 

0029

ترجمة

 

0030

  • الوشيعة المشتركة

في بعض الأحيان، يتم لف عدة وشائع بالشكل ذاته لينتقل الفيض المغناطيسي الذي تنتجه إحدى الملفات إلى الأخريات. في هذه الحالة، سيقوم التيار المتغير المار عبر إحدى الملفات بتحريض جهد في الملفات الأخرى. يبين الشكل 3.23 الرمز الكهربائي لوشيعتين ملفوفتان سوية. يرمز للـمحارضة الذاتية لكل وشيعة بالرمز  و  على الترتيب. أما المحارضة المشتركة فيرمز لها بـ ، والتي تقدر أيضا بواحدة الهنري. لاحظ كيف حددنا طريقة المرجع المجهول لكل وشيعة في الشكل 3.23.

            يظهر الشكل 3.23 أيضا العلاقات التي تربط الجهود بالتيارات. تظهر المصطلحات المشتركة  و  بسبب اللف المشترك للوشيعتين. المصطلحات الخاصة  و  هي الكمونات المتحرضة في كل ملف بسبب التيار الخاص بها.

            يمكن للفيض المغناطيسي الذي تنتجه إحدى الوشائع إما أن يساعد أو يعاكس الفيض المنتج في الوشيعة الثانية. تشير النقاط الموجودة على نهايات الملفات فيما إذا كان الفيض يساعد أو يعاكس. إذا كان أحد التيارين يدخل من النهاية ذات النقطة بينما الثاني يغادر نهايته ذات النقطة، فسيعاكس الحقلين بعضهما البعض. مثلا، إذا كان للتيارين  و  قيمة موجبة في الشكل 3.23(b)، فإن الحقلين الناتجين متعاكسين. أما إذا كان التياران يدخلان من نقطتهما المعتبرة (أو كلاهما يغادرانها)، فإن الحقلين يساعدان بعضهما. لذلك، إذا كان للتيارين  و  قيم موجبة في الشكل 3.23(a)، فسيكون الحقلان متساعدين.

الشكل 3.23 رموز الدارة وعلاقتي  للوشائع ذات اللف المشترك.
الشكل 3.24 تستخدم المحولة التفاضلية المتغيرة الخطية كحساس للموضع.

            تتعلق إشارات معادلات الجهد عند النهايات المشتركة بطريقة التمثيل المرجعية للتيار بالنسبة للنقاط. إذا تم تعيين الجهة المرجعية للتيارين بحيث يتجه التيارين إلى النهاية ذات النقطة (أو يتجهان بعيدا عنها)، كما في الشكل 3,23(a)، فستكون النهاية المشتركة ذات إشارة موجبة. لكنها ستحمل إشارة سالبة إذا كانت الجهة المرجعية لأحد التيارين تتجه إلى النهاية ذات النقطة بينما في التيار الآخر تتجه بعيدا عنها.

المحولة التفاضلية المتغيرة الخطية

أحد تطبيقات الوشائع المشتركة موجود في حساسات الموضع (Position Transducer) والتي تعرف بالمحولة التفاضلية المتغيرة الخطية (LVDT)، وهي مبينة في الشكل 3,24. يتم وصل منبع تيار متناوب إلى ملف مركزي يقوم بدوره بتوليد حقل مغناطيسي يصل نصفي الملف الثانوي ببعضهما. عندما يتم وضع النواة الحديدية في مركز الملفات يقوم الكمونان المحرَّضان في نصفي الوشيعة الثانوية بإفناء بعضهما، ويكون . (لاحظ كيف يتم لف نصفي الملف الثانوي باتجاهين متعاكسين.) عندما تتحرك النواة نحو الأعلى أو الأسفل ستتغير لفات الملف الثانوي المرتبطة مع الملف المركزي، وبالتالي سيصبح الجهد المتحرض على أحد أنصاف الملف الثانوي أصغر، والجهد المتحرض على النصف الآخر أكبر. في الحالة المثالية، يعطى جهد الخرج بالعلاقة

حيث أن  هي إزاحة النواة. تستخدم الـ LVDT في تطبيقات مثل عمليات التصنيع الآلي وذلك لقياس الإزاحة في الموضع.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: